بعد تجديد عقده مع النادي الرياضي أرامكس وللحديث عن استحقاقات المنتخب الوطني المقبلة وعن تراجع كرة السلة الأردنية بشكل عام وكان لموقع  arabasket  مقابلة مع لاعب المنتخب الوطني أحمد حمارشة للحديث عن كل هذه المواضيع.

س1 العديد من الأندية الأردنية عرضت عليك اللعب معها لماذا فضلت البقاء في صفوف النادي الرياضي أرامكس؟

أولا أشكر موقعكم على استضافتكم لي ، كرة السلة الأردنية تراجعت كثيرا وهذا ما حدد قراراتي في الانضمام لنوادي معينة  ، لقد قدم لي أكثر من عرض منها الرياضي والأرثدوكسي والعودة ، وبقيت صراحة أفكر الى أخر لحظة للوصول الى الاختيار الصائب شعرت أن اعادة الكرة مع نفس الفريق الذي فزت معه ببطولة الموسم الماضي هي الافضل خصوصا أن المدرب مروان معتوق والمدرب عبد الله جراعة وأمين السر فادي الصباح يمكن أن تقول أننا مثل العائلة ، ومع لاعبي الفريق مثل فضل النجار عبدالله أبو قورة وأحمد عبيد شعرت أنا كأحمد حمارشة ان الافضل لي أن أكون موجودا وفرصتي أفضل أن أحصل على اللقب مع النادي الرياضي.

س2 هل لك أن تكشف لنا عن قيمة ومدة عقدك مع النادي الرياضي؟

مدة العقد ثلاثة أشهر وقيمة العقد لا أستطيع أن أكشف لك عنها.

س3 ما هي الأستحقاقات المقبلة التي تنتظرك مع المنتخب الوطني بعد بطولة غرب أسيا التي ستقام في الأردن خلال أواخر الشهر المقبل؟

من المفترض بعد انتهاء المرحلة الأولى من الدوري الأردني أن نبدأ بالأستعداد لغرب اسيا والبطولة ستقام بالأردن وهذه بداية جديدة لمرحلة جديدة للتأهل لكأس العالم والأولومبياد ،

لأنه أصبح هناك نظام جديد وهذا شيئ جديد بالنسبة لنا ، بعد أن ننتهي من بطولة غرب اسيا سنبدأ بأجراء معسكرات وتدريب على مستوى عالي لكي نكون حاضرين وجاهزين لبطولة اسيا ، هناك 7 منتخبات ستتأهل الى كأس العالم عن قارة اسيا ويجب أن نكون واحد منهم .

 

س4 ما رأيك بالتراجع المخيف الذي تعيشه كرة السلة الأردنية وألى أين تتجه كرة السلة الأردنية؟

في الحقيقة لا أستطيع أن أخفي عنك أن وضع كرة السلة الأردنية سيئ قليلا ،فكما نرى أن الفرق بدوري الدرجة الممتازة تتقلص حيث كنا 10 فرق والان نحن 8 فرق ، ومن الممكن أن نصبح في الموسم المقبل 6 فرق . كما ان  اللاعبين يتقلصون ايضا . ويعود ذلك لعدة أسباب اهمها :عدم الأهتمام بالفئات العمرية ،وعدم وجود قنوات اتصال بين الأتحاد واللاعبين ،وهناك مشكلة أخرى عدم وجود شركات راعية ،   فنحن نلاحظ ان ملاعب كرة القدم بالأردن تكون ممتلئة بالجمهور بسبب التسويق الممتاز الموجود للعبة والاعلانات ، فانه من السهولة بمكان  أن تسوق وتجلب الأعلانات وتجذب الجمهور ،ان قناة اعلامية مثل قناة رؤيا تستطيع ان تؤدي هذه المهمة وبكفاءة ،وبأذن الله سيكون هناك رعاية ودعم وتسويق ونقل تلفزيوني للموسم المقبل.

س5 سمعنا هذا الموسم أن لاعبي الدوري الممتاز يبالغون في مطالبهم هل هذا صحيح؟

قبل أن أجيبك على هذا السؤال دعني اقول لك عندما تكون لاعب منتخب وطني تكون قد ميزت نفسك عن اللاعب الأخر ، لأنك تدربت كثيرا وتعبت على نفسك كثيرا وهذا يعني أنك تتوقع أنه يجب أن يأتيك مردود مادي أفضل من لاعب يلعب بالدوري لديه وظيفة اخرى غير اللعبة ، أي ان  هناك أناس احترافيين ليس لديهم وظيفة غير كرة السلة.

فعندما يأتي النادي ويسألني عن مطالبي فأقول مثلا أنا أريد في الموسم 20 ألف دولار وهذا مبلغ كبير ولكن بالنسبة لي  يعتبر قليل لأنني اعرف ماذا فعلت وماذا أعطيت وماذا أنتظر . في الفترة الحالية هناك لاعبين أو ثلاثة لاعبين من المنتخب الوطني لم يوقعوا عقودهم بعد مثل موسى العوضي ومحمود عابدين من المفترض أن ان يتم التوقيع خلال الأيام المقبلة مع العودة وموسى العوضي هو أفضل لاعب بالأردن محليا لم يطلب راتب كبير، ولكن الأندية لا تريد أن تدفع بسبب قصر فترة الدوري،  وان شاء الله نصل لمعادلة عادلة، فالمشكلة تبدأ من الهرم وتنزل نزولا ويجب أن تحل المشكلة من أساسها لكي   نعيد الحياة الى كرة السلة الأردنية ، لأننا لا نريد تضيع مواهب اللاعبين ومع مرور المواسم اللاعبين يختفون ويسافرون وبأذن الله أن تاتي شركات راعية وتحل هذه المشكلة.

س6 هل أنت مع بقاء سام دغلس مدربا للمنتخب الوطني وكيف وجدته كمدرب خلال تجربته كمدرب مع المنتخب الأردني؟

انا مع بقاءه كمدرب للمنتخب الوطني 100% ، لقد تدربت صراحة مع الكثير  من المدربين وجميعهم ممتازين ولكن سام دغلس جلب لنا الفكر الأمريكي في اللعب ، فالفكر الذي جلبه سام وروح الفريق وقربه منا كان لها أثر واضح على ادائنا، فنحن تدربنا 6 أشهر كانت مرحلة استعدادية بسيطة وقصيرة لكن بنفس الوقت كان لها تأثير واضح أحرزنا لقب الوصيف ببطولة غرب اسيا والمركز الثالث ببطولة كأس التحدي الأسيوية بأقل مجهود وأقل كلفة وأقل معسكرات وأقل أمور مادية وأنا مع بقاء سام دغلس كمدرب لأن لديه خطة واضحة وقريب من اللاعبين ويطور اللاعبين.

س7 ما هي مخططاتك المستقبلية وهل تطمح بالسير على خطى سام دغلس محمود عابدين زيد الخص محمد شاهر زيد عباس وأحمد الدويري؟

من المؤكد أن كل لاعب كرة سلة طموحه أن يحترف ويلعب في الخارج وأنا صراحة أحاول كل سنة أن أبذل مجهود اكبر لكي أذهب الى الخارج وأحترف وذلك كطموح رياضي  وطموح عمل خاص لي ، أعتقد أنني سأكمل في مجال كرة السلة كلاعب وبعدها اريد أن أصبح مدرب .

حاوره زيد حكم الحدرب 

Print Friendly

Comments

comments