يُعتبر الدوري اللبناني لكرة السلة الابرز عربياً نظراً الى الإهتمام الفني والجماهيري والإعلامي الذي يحظى به مقارنة بباقي الدوريات العربية.

ومع انّ كرة السلة اللبنانية تُواجه تحديات كبيرة على مستوى إدارتها، إلا انّ الاندية الكبيرة لم تتأخر لإطلاق عجلة تحضيراته للموسم القادم الذي ينطلق في منتصف تشرين الاول المقبل. وفيما غابت اندية عن حراك الإنتقالات، برز إهتمام كبير من اندية اخرى لتدعيم صفوفها.

نستعرض في هذا التقرير كل التعاقدات التي قامت بها الاندية اللبنانية:

1- هومنتمن

بطل لبنان الذي احرز اللقب للمرة الاولى في تاريخه واضعا حدّ لهيمنة الرياضي خسر العديد من النجوم، وحامت الشكوك حول استمراريته بعد الحديث عن إمكانية إبتعاد ممولين. خسر هومنتمن نجمه الابرز إسماعيل احمد والاجانب الثلاثة وإيلي شمعون وكرم مشرف، استطاع الفريق البرتقالي ضمّ إيلي رستم والاميركيين سامي مونرو ونجم الـ NBA الغني عن التعريف نايت روبنسون. من الواضح انّ الدفاع عن لقبه لن يكون سهلاً بالنسبة لهومنتمن لكنه استطاع على الاقل الحفاظ على قدرة المنافسة.

2- الرياضي

حامل الرقم القياسي بعدد القاب بطولة لبنان قام بتعاقدات فعّالة جداً فتعاقد مع باسل بوجي بدلاً من علي حيدر، كما واستعاد بشكل مبدئي نجمه “المُعمّر” إسماعيل احمد. فيما وقّع مع لاعب الإرتكاز النيجيري الصلب كريستوفر أوبيكبا والاميركي مارك لايونز ووقع بصفة مبدئية مع اللاعب هايك غيوقجيان موجّها رسالة صريحة الى الجميع برغبته بإستعادة اللقب.

3- الحكمة

يعيش نادي الحكمة فترة صعبة جرّاء مشاكله المالية وعدم إيجاد حلّ واضح حتى اللحظة. ومع الرحيل اللافت للمدرب فؤاد أبو شقرا، اتجه النادي الاخضر احد اعرق اندية لبنان الى ضمّ المدرب الوطني غسان سركيس من دون إبرام اي صفقة رسمية بعد. لكنه يتجه الفريق لتشكيل نواة فريق شاب ككرم مشرف ويوسف غنطوس وجون وكارل عاصي وغيرهم.

4- بيروت

يُواصل نادي بيروت التقدم بثبات فبعد ان نجح من موسمه في بلوغ المربع الذهبي والفوز على جميع فرق البطولة، تتابع إدارة النادي عملها الدؤوب فضمّت علي حيدر لتعويض بوجي، واستعانت ايضا بلاعب الإرتكاز شارل تابت، إضافة الى إيلي شمعون ورالف عقل. اللافت كان الصفقة الاجنبية حيث ضمّ بيروت الهدّاف الرائع تيريل ستوغلين اضافة الى مواطنه كايل هانت. إذ ينتظر نادي بيروت إستحقاق آخر مهم يتمثل بإستضافته لبطولة الاندية العربية.

5- الشانفيل

من اكثر الاندية التي برزت في سوق الإنتقالات وذلك للموسم الثاني على التوالي. شكّل الشانفيل الموسم الماضي تشكيلة وصفت بالحلم تحت قيادة المدرب غسان سركيس وبقيادة النجم الكبير فادي الخطيب وكوكبة من النجوم المحليين والاجانب، لكن مع الفشل في تحقيق اي نتيجة تُذكر، عمدت إدارة النادي لإجراء “نفضة” واستعانت بخدمات المدرب فؤاد ابو شقرا، وحافظت على فادي الخطيب وأحمد إبراهيم ودانيال فارس ونديم حاوي، وضمّت نديم سعيد وعلي مزهر وجاد خليل في صفقات مهمة جداً على الصعيد المحلي، وذلك بإنتظار الإعلان عن صفقات مع لاعبين اجانب.

6- اطلس فرزل

النادي الصاعد حديثاً الى دوري الاضواء قام ببعض الصفقات اللافتة ايضا، فضمّ علي فرحات وغسان نعمة.

حركة باقي الاندية حتى اللحظة يشوبها البطء والركود، ففيما عاد نادي هوبس الى دوري الاضواء ومعلومٌ انّه يكوّن عادة فريق من الشباب، فإنّ اندية اخرى لم تحرّك ساكنا بعد كبيبلوس والمتحد.

يوروسبورت عربية – دانيال عبود

 

Print Friendly

Comments

comments