تأكدت مشاركة 11 نادياً على الأقل في البطولة العربية ال31 للأندية في كرة السلة، التي ينظمها نادي بيروت تكريماً للراحل هنري شلهوب بيت 2 و12 تشرين الاول المقبل على ملعب نادي الشياح البلدي ، والعدد ممكن ان يزيد في حال تأكيد مشاركة المنستيري التونسي.
وبالاضافة الى ناديي بيروت المنظم وهومنتمن(بيروت) حامل اللقب اللبنانيين ، يشارك جمعية سلا المغربي وصيف البطولة، سبورتنغ والاتحاد من مصر، الفتح والنصر من السعودية، العربي القطري، أهلي سداب العماني، النصر الليبي ومركز شباب قلنديا الفلسطيني.
جمعية سلا (المغرب)
من الأندية العربية العريقة، تأسس قبل 90 عاماً وتحديداً عام 1928، يمارس عدة العاب، لكن ظهوره القوي كان عبر كرة السلة في السنوات الاخيرة، حيث احرز خلالها لقب البطولة 7 مرات في آخر 9 مواسم وكأس عرش الملك 11 مرة في آخر 15 عاماً، وحقق طموحاته الخارجية بإحرازه لقب بطولة اندية افريقيا العام الماضي، ويطمح الى لقب عربي أول، بعد اخفق 3 نهائيات اكتفى فيها بوصافة الهومنتمن العام الماضي، والنجم الساحلي التونسي 2016 والريان القطري 2014، وابرز لاعبيه عبد الحكيم زويتا وزكريا المصباحي وعبد الرحيم نجاح وسفيان كوردو.
الفتح (السعودية)
حلّ الفتح السعودي ثانياً في بطولة الدوري الممتاز، حيث وصل الى النهائي بفوزه على الهلال، لكنه خسر المباراة النهائية امام فريق أحد، وهو أحرز اللقب مرة واحدة في موسم 2013 – 2014 على حساب الانصار، علماً انه تخطى أحد في نصف النهائي، والاخير صاحب اكبر عدد من الألقاب في المسابقة برصيد 17 لقباً، مقابل 15 للاتحاد جدة.
كما أحرز الفتح لقب كأس الأمير فيصل مرتين عامي 2015 و2016.
النصر (السعودية)
اما فريق النصر فلم يسبق له احراز لقب الدوري الممتاز، وافضل نتيجة له كانت بالوصول الىنهائي الموسم قبل الماضي لكنه خسر اللقب لحساب فريق الاتحاد، وفي الموسم المنصرم، وصل الى ربع النهائي لكنه خرج على يد فريق الاهلي.
وحصل النصر على لقب الدرجة الاولى موسم 2011 – 2012 ويومها تأهل الى الدوري الممتاز.
الاتحاد السكندري (مصر)
من اعرق الاندية المصرية والعربية في كرة السلة، فنادي الاتحاد السكندري هو بطل مصر 14 مرة لكن آخرها كان عام 2010، وبطل كأس مصر 15 مرة، بالاضافة الى كونه بطل افريقيا عام 1997 وبطل العرب 5 مرات اعوام 1987 بالجزائر، و1990 بالإسكندرية، و1995 بالقاهرة، و1996 و2002 في لبنان.
ويتحضر الفريق السكندري بقوة للموسم الجديد والبطولة العربية تحت قيادة المدرب عمر ابو الخير، وكان الاكثر نشاطاً في سوق الانتقالات فتعاقد مع احمد الصباغ ورامي ابراهيم، وهيثم كمال بالاضافة الى العائد علي احمد الذي احرتف في كندا والصين ومحمد علي مودي الذي لعب في دوري الجامعات الاميركي، كما تعاقد مع الاميركي رامون غالوي الذي سبق له اللعب في الموسم الماضي مع النادي الرياضي.
سبورتنغ (مصر)
اما سبورتنغ فهو بطل مصر الحالي، (احرز اللقب 3 مرات) وهو تعاقد قبل عشرة ايام مع المدرب دراغان بتريسيفتش الآتي من نادي نابوكا الروماني ليخلف المدرب الخبير أحمد مرعي الذي اعتذر عن استكمال المهمة.
وكان بتريسيفتش اشرف سابقاً على الإفريقي والنجم الساحلي التونسيين، كما توج مع الأخير ببطولة إفريقيا عام 2011.
ويضم سبورتنغ اللاعب الاميركي ناشون جورج، وابرز لاعبيه عمر عابدين وباسم الليثي لاعبا المنتخب المصري، وأحمد منير قائد الفريق وأحمد عمارة، ومحمد خورشيد وأحمد مهيب.
العربي (قطر)
نشأ نادي العربي عام 1972 من رحم ناديي التحرير (تأسس عام 1952) والوحدة (تأسس عام 1957) بعد ان قررا الاندماج بفريق واحد، فكان اسم العربي، ولقبه القلعة الحمراء.
وبعد غياب 23 عاماً عن منصات التتويج استعاد العربي لقب بطولة الدوري القطري في الموسم المنصرم، ليحقق اللقب الثامن في تاريخه، بعد فوزه في النهائي (61 – 59) على حساب الوكرة، علماً ان الريان هو الاكثر احرازاً للقب (17 مرة)
كما حقق العربي لقب كأس امير قطر بفوزه ولى حساب الوكرة ايضا في المباراة النهائية (96 – 88).
وشارك مع العربي ثلاثة اجانب في البطولة المحلية وهم ويليام بيرد (المعروف في لبنان) وعمر سيك ونيولاس ستوفر، وعلى مدربه التونسي حاتم مملوك اختيار اثنين منهما في البطولة العربية، كما يملك الفريق لاعبين مميزين مثل خالد عبدي وخالد النصر واسامة المطالقة.
اهلي سداب (عمان)
من الاندية حديثة العهد في سلطنة عمان تأسس عام 2004، ويعد حالياً من ابرز الاندية السلوية على الساحة المحلية الى جانب نزوى والسيب.
يحمل اهلي سداب لقب كأس السوبر العمانية التي اقيمت لأول مرة العام الماضي حيث نجح بالفوز على نزوى 68 – 63، والاخير كان بطل الدوري 2016 – 2017 واهلي سداب الوصيف.
وحاول اهلي سداب خطف لقب بطولة عمان في الموسم المنصرم، لكنه خسر المباراة النهائية امام السيب بفارق سلة واحدة 77 – 75.
ويأمل اهلي سداب تحت قيادة مدربه محمد العويسي تحقيق نتائج جيدة في البطولة العربية ومن ابرز لاعبيه حسان الفراجي وخميس الحسني وعبد الرضا البطاشي.
شباب قلنديا (فلسطين)
حقق فريق مركز شباب قلنديا انجازاً كبيراً، من خلال تأهله الى بطولة الدرجة الممتازة موسم 2016 – 2017 ومن ثم احراز لقبها في اول مواسمه بين الكبار.
يشرف على تدريب الفريق الفلسطيني عثمان البديري، ومن ابرز لاعبيه نزار شحادة وبراين ديلي وفالدانو واحمد الجمزاوي، وبشار عبد لله وفادي الحلاوة.
النصر (ليبيا)
فرض فريق النصر نفسه على الساحة الليبية في الموسمين الاخيرين، بحصده لقب الدوري في آخر موسمين رافعاً عدد القابه الى اربعة في البطولة.
وتأسس فريق النصر عام 1954، كما سبق له احراز لقب الكأس ثلاث مرات 2009 و2014 و2016. وكذلك كأس السوبر ثلاث مرات 2007 و2014 و2016، اي انه حقق الثلاثية عام 2016، الدوري والكاس والسوبر

 

Print Friendly

Comments

comments